2015-01-18

كيف تواجهين أزمة عاطفية

 
 أكتبُ هذه الكلمات لكل فتاةٍ تُريد أن تتعافى لكي تُشرقَ من جديد، خُطوات واضحة تُعين نفسَ الأنثى لتجاوز الحُزن والإرهاق النفسي. 




الطبيبة النفسية الروسية "إليزابيث كوبلر" قامت بتقسيم ردة الفعل الناجمة عن الصدمة العاطفية التي تواجهنا عندما نمر بحدث حزين مثل موت قريب أو خسارة حبيب أو الإصابة بمرض عضال أو ضياع ثروة أو ما شابه إلى سلسلة من المراحل العاطفية؛ وهنا في هذه التدوينة سأتناول هذه المراحل في إسقاط عاطفي لحالة "فقدان الحبيب" أو "خسارة الحبيب" من جانب الأنثى في داخلي ومَن هي في داخل كل واحدة من صديقاتي.


  
1. الإنكار - Denial

يبدأ الرَجل بتجاهلكِ في هذه المرحلة، ويملؤ كلامه بالحجج كي يقضي أقصر وقتٍ ممكنٍ معكِ بعد أن كُنتما تعيشان حالةَ حُبٍ ذهبية: "لا أستطيعُ التحدث لمدة طويلة فالعائلة تنتظرني"، "مشغول الليلة، نتحدث غداً؟"، "لن نستطيع أن نتقابل اليوم".

ويبدأ باختصار ردوده في الرسائل: "نعم، أنا بخير. وأنتِ؟" ثمّ تصبح: "نعم، أنا بخير." ثمَ.. لا يَرد أبداً، ولا يجيبُ على اتصالاتك.. تبدأينَ بالحسابات والقلق الشديد على أوقاته وأوقاتك، مرَّت ساعة ولم يَرد، مرّت ساعتان. مرَّ يوم.. مرّ يومان.

 يَرُد في اليوم الثالث لأن شعوره بالذنب ما زال يُحيك في صدره اتجاهك، فيُحييَ الأمل في داخلكِ من جديد: "نعم نحنُ ما زلنا بخير ومازال يُحبني." صديقتي، هو لا يُحبكِ الآن كثيراً.. ولكنَّ هذا الرجل أجبنُ وأضعف من أن يعترفَ أمامك برغبته في إنهاء هذه العلاقة، لعله أقلُ نُضجاً من إنهاء هذه العلاقة بشكلٍ أنيق وأقلُ ألماً، لهذا يختارُ الطريقة الأسهل بالنسبة له: التَجاهل. 

تبدأين بالتساؤل مع نفسكِ؛ "أيعُقل أن هذه إشاراتٌ منه لإنهاء ما بيننا؟ هل هنالك واحدةٌ أخرى؟ هل هذا مزاجهُ السيء طالَ أكثرَ مما يَجب؟"، عليكِ هُنا أن تبدأي بتقبل هذه الاشارات الذي يُرسلها، فهو يُخبركِ من خلالها أنه ولعدَّةِ أسباب لا يُريد دوام هذه العلاقة، و الله -عزَّ وجل- يُخبركِ عن طريق هذا الرَجُل بأنك تستحقين أفضلَ منه.

أيضاً تكادينَ لا تُصدقينَ ما يَحصُل، وتستمرينَ في خلقِ الأعذار له وانتظاره وإنكار كل ما يُمكن أن يحصُلَ من فُراقٍ في داخلك، وفي يومٍ ما تهيجُ بكِ عاطفتُكِ وتشعرينَ بأنكِ لست قادرةً على الانتظار أكثر فتقررين مصارحتَهُ ليفاجَئكِ بقوله أنه فعلاً لا يُريد الاستمرار معكِ، وأنَّ هذا القرار أفضلُ لكِ قبلَ أن يكونَ أفضل له.. رجالٌ آخرون في هذا الموقف يسردونَ كل عيوبك كقصة حفظوها عن ظهر قلب، تكون عيوبك وأخطاؤكِ هي سبب هذا الانفصال (ولعل نصف هذه الأخطاء لم تقصديه ونصفها الآخر مُختلق.. لا عليكِ). 

تتحدثينَ مع نفسك، وتباشرينَ بالاتصال بصديقتكِ المقرَّبة؛ "أيُعقل أنه يتخلى عني؟ لعلهُ مُتردد.. ربما يُريدُ التفكير في الأمر مرة أخرى." ترسلين لهُ بعضَ الرسائل لاستجدائه ولدعوته للتفكير مرة أخرى، تحاولينَ الاتصال به فلا يُجيب.. صديقتي دعكِ من كل هذا، هُوَ لا يُريدكِ، عليكِ تقبلُ الواقع، آن آوان البدء بالخروج من هذه العلاقة. 

هُنا، وكردةِ فعلٍ طبيعيةٍ منكِ، فإنكِ تشتعلينَ غضباً منه وحنقاً عليه، وتدخلين المرحلة العاطفية الثانية.

2. الغضب - Anger

 وغالباً ما تكونُ مشاعرُ الغضب مشوبةً برغبةٍ جارفةٍ في استرجاع ما كان، لكنكِ لستِ الآن في مرحلة صحية لاتخاذ قرارات أو حتى قولِ كلامٍ سليم. المشاعرُ عاصفةٌ في داخلك والأفكارُ تطاردكُ والدموع والذكريات؛ كيف لهذه الروح التي كانت معي
 وقريبةً مني، تُسمِعُني أجملَ كلام الحُب وتواسيني، ترغبُ بسعادتي ومُشاركتي كل التفاصيل، كيفَ لها أن تتنكر! تلكَ الروح التي أخلَصتُ لها كيف لها أن تخون! ذلك الوَجهُ الذي حفظته، والشخصيةِ التي حفظتُ معالمها.. يُريدُ أن يجعلَ منها شخصيةً غريبةً عليَّ بعيدة! الأحمق، وبعدَ كُلِ هذا الحُب! سأريه..

تلجأ البعضُ إلى ارسال رسائل المعاتبة والغضب والشتائم بل وتبدأ في انقاص قدر هذا الرجل (وهي بذلك لا تُنقِصُ إلا قدر نفسها) وتستغلُ أي فُرصةٍ لتجريح ما كان بينهما، أخرياتٌ قد تلجأن إلى الخيانة كأسلوبٍ لتفريغ هذا الغضب وتَضيعُ ذاتها بينَ رَجُلين. 

صديقتي لستِ بحاجةٍ إلى هذا التشتت، ولا لهذه الطاقة السلبية تملؤ قلبكِ. عليكِ باتباع وسائل صحيّة لتفريغ هذا الغَضب:
1.اذكري الله (التسبيح، الاستغفار، الدعاء..) ففيها طمأنينةٌ للقلب وهدهدةٌ للنفس.
2.مارسي الرياضة حيث أنها تُفرغ الطاقة السلبية وتزيد ن ثقتك بنفسك وتعزز الشعور بالانجاز
3. تناولي خسة كاملة أو تفاحة أو جزرة.. كذلك مضغ العلكة (شعور المضع يُريح بعض الفتيات)
4. اتصلي بصديقة قريبة منكِ واصرخي وأخرجي كل ما في داخلك
5.أضربي الوسائد بالسرير في كل صباح
6.إياكِ ثُمَ إياكِ أن تتحدثي معه

الأهم هو أنتِ وشعوركِ بذاتك في هذه المرحلة، عندما تبدأينَ بالابتعاد عنه ستقتربين من ذاتكِ التي كانت بعيدة عنكِ لفترة طويلة، ستجدينها غريبةً من دونه، لا تفقدي الصبر لأنكِ ستألفينها قريباً ولكن إياكِ أن تتحدثي معه أو تتواصلي معه، لن تحرزي أي تَقدُم ولا تَحسُن. جدي نفسكِ بهذا الغَضب، لا تُضيعيها.

3. المساومة - Bargaining  


-They all come back at the end-

من طبيعة الرَجُل أن يظهرَ بعدَ مُدةٍ من الغيابِ ظُهوراً مفاجىء، إما أن تكونَ هذه العودةَ نابعة عن شعورٌ خفيف بالذنب أو عن ملل أو عن شوقٍ حقيقي لكنه شوقٌ لا يكفي لأن تعودَ العلاقةُ كما كانت سابقاً. 

هُنا عند عودتهِ وظهورهِ مرة أخرى، سيكون الغضب قد بدأ يتلاشى في صدركِ، وستكون نفسكِ هادئة ومتفاجئة بل ومسرورة جداً بهذه العودة! مُستعدة لبذل كل ما يُطلب منكِ لكي تُعيدي هذا التواصل كما كان، مستعدة لوضع الشروط وتطبيق ما يضع هو من شروط لتعيدي هذا الرجل جُزءاً من حياتك؛ مقابلة واحدة في الأسبوع، مكالمة واحدة في الأسبوع، مكالمة واحدة أخيرة، "طيب.. لن نتكلم في هذا الموضوع مرة أخرى"، "طيب.. لن أسال عنكَ إلا إذا سألت أنتَ في البداية"، "إذا أقفلتَ في وجهي لن أتصل بعدها مرة أخرى"، وتبدأينَ بالتنازل شيئاُ فشيئاً.. 

فقط لتبقي حِس هذا الرَجُل في حياتك، تعتقدين أنكِ ستستعيدينَ السعادة الماضية، والحُب الكبيرَ الفائت، ولكن عليكِ صديقتي أن تدركي أنَّ هذهِ أخطرُ مرحلة عليكِ؛ المُساومة على ذاتك وعلى حسابِ راحتك وعلى أمنياتك وعلى ما تستحقين، فالرَجل الذي لا يخافُ الله ولا يخافُكِ فيه، لن يُمانع بقائك في حياته بالطريقة التي يختارها هو وضمنَ شروطه، للتسلية حتى يجِدَ تلكَ الأخرى وحتى لو وجدها لربما يُبقيكِ كماضٍ لذيذ، أنثى طائعة حمقاء يأخذُ منها فقط ما يُريد أن يأخُذ.. هي التي ساومت على نفسها ورضخت. 

كوني حذرةً فبعضُ الفتيات قد تعلق في هذه المرحلة لشهور بل لسنوات، صدقيني.. الرَجُل لا يَستحقُ منكِ كُلَّ هذا.. نفسُكِ تستحقُ أفضلَ من هذا. 

4. الاكتئاب - Depression 

"ما نَفعُ كُلَّ هذا؟ لقد تعبت.. فراقٌ غيرُ متوقع، خيانة قريبة، كُل هذا الحُزن لا يُطاق، كثيرٌ على قلبي.. كثيرٌ علي." 

تبدأين بتحاشي الناس وتُفضلينَ في هذه المرحلة االبقاء وحيدة، يُسيطر الحُزن عليكِ.. البكاء متواصل، لو تكلمت ستبكي ولو استمعتِ لأغنيةٍ ستبكي، الذكرياتُ كُلها تحيطُ بكِ والأيامُ طويلةٌ جداً، وأنتِ لا تُطيقينَ فعلَ شيء.. ليتهُ يرسل لي شيء، ليتهُ يجيبني، ليتهُ قريبٌ الآن.. وهو بعيدٌ عنكِ ولعله قد نسيكِ الآن فلا يُفكر بكِ أبداً.

 يدعونك صديقاتك للخروج فترفضين، حتى الجمعات العائلية لا تروقكِ، والدراسة ستُعدُ نشاطاً مُملاً، وأي نشاطٍ سابق كنت تقومينَ به سيكون مملاً ولا معنى له. البعضُ سيبدأنَ بتناول الكثير من الطعام والبعض الآخر ستمتنعنَ عن الطعام، كل هذه عاداتٌ غيرُ صحية وستكسِبُكِ المزيدَ والمزيد من الحُزن، لا مانعَ بأن تأخذي وقتكِ في ممارسة
طقوس الحُزن الخاصة بكِ لكن يجبُ عليكِ أن لا تتجاوزي هذا الحُزن لتصلي إلى الاكتئاب. سيأكُلكِ.. 

لا ترفضي الخروج بل أخرجي، لا تتكاسلي عن الدراسة بل أدرسي، في البداية ستكون أنشطة صعبة لكنها ستساعدكِ على أن تتعافي من حيثُ لا تدري.. فكري كم أنتِ محظوظة لخروجكِ من علاقة كانت ستنهكُ عاطفتكِ وتُحرقُ قلبكِ الكبير الكبير، الذي خلقهُ الله وردةً بيضاء لكِ ولشخصٍ سيقدرهُ في الوقت المناسب. 

اخلقي أنشطة جديدة لم تعتادي عليها، وفي هذه المرحلة بالذات تخلصي من كل الذكريات، احرقيها من الواقع ومن قلبك، الأماكن التي تذكرك به اذهبي إليها وتخلصي منه هناك، الأغاني التي تربطكما معاً اسمعيها وكرريها وابكي عليها حتى تفقد معناها، اتلفي هداياه، قولي اسمه بصوتٍ عالٍ وقولي "دعني وشأني، غادرني." لا تبخلي على نفسكِ بأي تجديد. تخلصي من ملابسك القديمة مثلاً، أي تجديد قد يفي بالغرض على حسب قدرتك.

متى ما راودتكِ ذكرى منه، فكري بأي شيءٍ آخر.. أحد الأصدقاء نصحني مرةً بأن أفكرَ أني مستلقيةٌ على عشبٍ أخضر وبرج إيفل أمامي، ونجحت الفكرةُ معي. 
في هذه المرحلة أنت تقفين أمام خيارين، إما أن تجابهي هذا الحزن بقوة وتتمالكي قلبكِ من قسوة ما مررت به، أو أن تستلمي للحُزن فالاكتئاب، وبهذا تكونين قد سمحت لهذا الرجل ببناء جدار اسمنتي داخل قلبك لن تتخطيه يوماً.

5. القبول - Acceptance 


 إنها رَوعةُ القُبول، إنها روعةُ الرضا، إنه اليومُ الذي تستيقظي فيه لتنظري إلى السقف وتبتسمي: "نعم، إنه يومٌ جديد، وفرصة سعيدة وجديدة." يومَ تُصدقي أنك لن تحتاجي لِرجلٌ ولا أي أحدٍ آخر لتكوني أنتِ ذاتٌ متفردة، تملكُ الكثير لتعطي ولتزدهر، لتتعلمَ وتعمل وتقرأ وتدرس وترقص وتتجمل.

إنه النُضج العاطفي اللذيذ الذي رافقتهِ أنتِ وقلبكِ، حتى هذه اللحظة ليصِلَ معكِ إلى تجربةٍ خالصة وخالية من الألم، تجربة ثمينة ستُعلمكِ درساً أبدياً وهو: أن لا يقفَ رجلٌ في طريقك، وأن لا تضعفي أمام حُزنك. الحُب الجديد قادم وقلبكِ لا بُدَّ أن يُزهر، إنها سُنّة الله في كونه.


*ملاحظات: 
- امنحي نفسكِ الوقت اللازم لِكلُ مرحلة من المراحل، لا تحاولي تخطي مرحلة دون أخرى.

- بعد مرورك بالمراحل الخمس بنجاح، ستأتيكِ ذكرى في يومٍ ما، وستبرقُ في خاطرك مشاعر حُب، لربما تذرفي عليها دمعة.. أو يضيقُ بها صدركِ، استنشقي الهواء ودعيها تَعبُر، لا تقفي عندها كثيراً.


- أنصح بقرآءة كتاب "نسيانcom" للكاتبة أحلام مستغانمي، كل أنثى جميلة عليها أن تقرأ صفحاته لتبقى قويةً، طاهرة الفؤاد والرؤى. - رابط تحميل الكتاب -





هناك 6 تعليقات:

الراقي للتنظيف يقول...


شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر

شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

المثالية للتنظيف سيهات
المثالية للتنظيف الاحساء
اسعار المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف الاحساء

الراقي للتنظيف يقول...


شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء

شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة صيانة مسابح بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء

شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

افضل شركة تنظيف مكافحة حشرات يقول...

شركة امست للتنظيف
شركة امست للنظافة
شركة امست للتنظيف بالقطيف
شركة امست للتنظيف بالدمام

شركة امست لمكافحة الحشرات
شركة امست لرش المبيدات
شركة امست لمكافحة الحشرات بالقطيف
شركة امست لمكافحة الحشرات بالدمام

افضل شركة تنظيف مكافحة حشرات يقول...

شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء
شركة المثالية لمكافحة الحشرات
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالخبر
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالجبيل
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف


شركة ورس لمكافحة الحشرات
شركة ورس لمكافحة الحشرات بالاحساء
شركة ورس لرش المبيدات

افضل شركة تنظيف مكافحة حشرات يقول...

شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للنظافة الشاملة
شركة المثالية للتنظيف بجدة

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف كنب بالقطيف
شركة تنظيف خزانات بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف

شركة طيوب لتسليك المجاري
طيوب للمجاري
شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
شركة طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل

افضل شركة تنظيف مكافحة حشرات يقول...

شركة ماسة لمكافحة الحشرات
شركة ماسة لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة ماسة لمكافحة الحشرات بالرياض
شركة الماسة لمكافحة الحشرات
شركة ماسة لرش المبيدات
شركة الماسة لرش المبيدات